ساهم في تأسيس رياضة «عروس الشمال» قبل 75 عاماً
أول من سجل الطائي رسمياً واستبدل اسم الأهلي
ودعت الساحة الرياضية يوم السبت الماضي رائد الحركة الرياضية في منطقة حائل الشيخ عبدالله بن سعود البكر -رحمه الله- بعد مسيرة عريقة حافلة بالتضحيات والعطاء قدم خلالها الكثير لشباب ورياضة حائل منذ بدايتها قبل 75 عاماً.
ويعد الراحل من رواد الحركة الرياضية السعودية الذين كرمتهم الرئاسة العامة لرعاية الشباب بوسام الرواد عام 1426هـ (2006م) في حفل تاريخي رعاه الرئيس العام آنذاك الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز وذلك تقديراً لدور البكر الكبير في المرحلة التأسيسية الصعبة لأنديه مسقط رأسه (حائل) منذ عام 1373هـ (1953م).
أسس النصر قبل 75 عاماً
ارتبط اسم عبدالله البكر بالمرحلة التأسيسية لنادي الجبلين عام 1379هـ (1959م) ولنادي الطائي عام 1381هـ (1961م) وقبل تلك الحقبة بسنوات أسس البكر ومعه عدد من أبناء حائل أول فريق رياضي سمي فريق النصر بحائل عام 1373هـ (1953م) طبقاً لما ذكره الراحل في حوار أجراه الزميل ياسر النازح ونشرته «نجوم الأمس» في عدد (الرياض) بتاريخ 18 /7 /1441هـ (13 /3 /2020م):
»د. عبدالعزيز المشاري وعبدالله الصالح الشومر وعبدالله سعود البكر وصالح سعود البكر وموسى الفايز وعثمان العبيداء وسالم الغريميل وراشد السلوة ومحمد العتيق وحمود الجويرة وإبراهيم المحيني وعبدالله الغسلان وعبدالله الضبيحي وعبدالعزيز الكعيك وعبدالعزيز الغسلان وسليمان البيوض وعبدالله السيف وصالح العليقي ومحمد العلي فطيس وعبدالله العليان وعبدالله النافع.
وكان مقر النادي بجانب مقهى شعبي «شيشة البيوض» جنوب مستشفى الراشد مستأجراً من أبناء فهد البيوض «سليمان وسعد». ويضيف: بالنسبة لي كنت لاعباً في مركز قلب الدفاع وقائد الفريق كان سليمان البيوض والمدرب شقيقي صالح البكر، واستمر فريق النصر لمدة ست سنوات قبل أن ينحل النادي».
رأس الجبلين مرتين
كان عبدالله البكر -رحمه الله- طوال حياته ينشد المصلحة العامة لرياضة منطقته، ويذكر التاريخ أنه ثالث رؤساء الجبلين، وترأسه في المرة الأولى بين عامي 1382- 1383هـ ثم عاد مرة أخرى لترؤسه في فترة ثانية بين عامي 1392 – 1394هـ، وكانت من أصعب الفترات التي مر بها «عميد أندية حائل» في تاريخه، وأدارها رجل الحكمة البكر بحنكة إدارية واقتدار، وكانت له آراء استشارية وتوجيهية حكيمة في إدارة الأزمات، يذكر منها التاريخ دوره في معالجة بعض المعضلات الإدارية ونجاحه في المقترحات التي طرحها مثلما اقترح على لجنة الطائي تعيين الأستاذ خالد العجلان رئيساً، وكذا اقترح تعيين فهد الجراد كرئيس مؤقت مع إعداد إدارة شابة في إحدى أزمات النادي الإدارية.
استبدل اسم الأهلي بالطائي
وسبق للمرحوم البكر ترأس الطائي وإدراجه رسمياً مع الأندية المسجلة لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب عام 1386هـ (1966م)، إذ كان نائب الرئيس عام 1385هـ ثم ترأسه في السنة التالية وفقاً لما أكده لـ(الرياض) -رحمه الله- قائلاً: «لم يكن هناك التعصب الحاصل حالياً، فكنا معاً أبناء مدينة واحدة وعاشقين للكرة، لذلك شاركت في انطلاقة الناديين، فقد كنت أول رئيس لنادي الجبلين في عام 1379هـ بترشيح من لاعبي الفريق لمدة، وبقيت فيه لمدة ست سنوات، وبعدها قدمت استقالتي، وقد طلبني الإخوة في نادي الطائي لأن أكون نائباً لرئيس النادي الأهلي (الطائي حالياً) الأستاذ سالم العباد -رحمه الله- قبل أن يستقيل، وأصبحت رئيساً للنادي وكان اسمه الأهلي حينها.
اقترح اسم (حاتم الطائي)
وقد وصلتنا برقية من الرئاسة العامة لرعاية الشباب بضرورة تسجيل الأندية رسمياً، وعدم تكرار المسميات والألوان، وقد رفعت ذلك باسم (حاتم الطائي)، ومن ثم اختصر الاسم إلى الطائي، ولذلك أصبحت أنا من سجل اسم النادي الطائي رسمياً بدلاً عن اسمه الأهلي».
وفي حديثه الأخير لـ (نجوم الأمس) تطرق عبدالله البكر إلى قصه تأسيس نادي الجبلين، مؤكداً أنه امتداد لفريق النصر وهو عميد أندية حائل بحكم أقدميته في التأسيس والاستمرارية، قائلاً: «في عام 1379هـ (1959م) قررت مجموعة من أبناء النادي وكذلك مجموعة أخرى من شباب حائل إعادة الفريق واستعارة اسم »الجبلين» بعد انحلال النادي المسمى بذلك في رأس تنورة والذي كان يشرف عليه شباب من أهل حائل كانوا يعملون في المنطقة الشرقية، وقد كلفنا عبدالله الشغدلي بجلب ممتلكات النادي في الشرقية من ختوم وخلافه ليكون نادياً في المدينة الأم حائل. وقد شارك في تأسيس فريق الجبلين عدد من الشخصيات منهم: عبدالله البكر، محمد البليهي، عبده الشقحاء، محمد سلامة البقعاوي، عبدالله السالم السيف. وقد كان المقر في محطة عبدالله البغدادي أمام مطار حائل قديماً».
قرار الابتعاد نهاية المشوار
بعد مشوار طويل مع الكرة لاعباً وإدارياً.. قرر رائد الرياضة في (عروس الشمال) التوقف والابتعاد نهائياً عن العمل الإداري الرياضي في عام 1400هـ (1980م) لكنه استمر محباً متابعاً للمشهد الرياضي طوال العقود الأربعة الماضية.
رحم الله رائد رياضة (عروس الشمال)
رحم الله الرائد الرياضي الشيخ عبدالله سعود البكر وجزاه خير الجزاء بما قدم لشباب ورياضة وطنه من خدمات وتضحيات ودعم وعطاءات مخلصه. وعزاؤنا لأسرة الفقيد الراحل وأبنائه فهد وعلي وبندر، داعين الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
البكر (الثاني من اليسار) مع رئيس النصر السابق
الأمير فيصل بن عبدالرحمن في مباراة جمعت الطائي بالنصر
عبدالله البكر مع خالد العجلان
في إحدى زياراته لمقر الطائي
«البكر يسار الصورة» مع الأمير بندر بن محمد -رحمهما الله-
في لقاء جمع الهلال بالطائي 1420هـ
جيل الطائي عام 1387هـ بقيادة المرحوم فرج الطلال (الأول من اليمين وقوفاً)
رائد رياضة حائل عبدالله سعود البكر -رحمه الله-
عبدالله البكر رئيس نادي «حاتم الطائي» داخل مقره القديم 1386هـ
مع وسام رواد الرياضة الذي كرم به البكر من الأمير سلطان بن فهد 1426هـ
البكر مع صورة فريق النصر أول أندية حائل 1373هـ
ضوئية لحديث عبدالله البكر -رحمه الله- لـ(الرياض) في 18 /7 /1441هـ
معد ومحرر الصفحة فهد الدوس
المصدر – جريدة الرياض

