Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار شائعة
    • “المصرف المركزي” يعزز ريادته في الشمول المالي بشراكة إستراتيجية مع البنك الدولي
    • سالم بن سلطان القاسمي يستقبل مجلس الإدارة الجديد لجمعية المطاف للتراث والفنون البحرية
    • مونديال 2026 بين تهدئة تداعيات الحرب ومضاعفاتها
    • نادي الإمارات برأس الخيمة يكرم أصحاب الإنجازات في ألعاب القوى والجوجيتسو
    • مركز الإحصاء – أبوظبي و”كيزاد” يبحثان التعاون في مجال البيانات الصناعية والاقتصادية
    • المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر توسّع آفاق التعاون مع الهند في قطاع النشر
    • «الأخضر» يكسر حاجز الـ 40 مليون يورو
    • الاتحاد الدولي للألعاب المائية يحقق التصنيف الأعلى في الحوكمة
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب
    نبض العربنبض العرب
    • الرئيسية
    • اقتصاد
    • تكنولوجيا
    • ثقافة وفنون
    • منوعات
    • رياضة
    نبض العربنبض العرب
    الرئيسية»منوعات»نصيحة مفيدة للتعامل مع طفل فاقد للشهية
    منوعات

    نصيحة مفيدة للتعامل مع طفل فاقد للشهية

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير22 مارس، 2026
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    لا شك في أن فهم كيفية تطور تفضيلات الطعام لدى الأطفال يمكن أن يساعد الآباء على تعليم صغارهم الاستمتاع بنظام غذائي متنوع وصحي.

    إذ تقول كاثلين كيلر أستاذة علوم التغذية في جامعة بنسلفانيا ستيت، إنها أمضت معظم حياتها المهنية والشخصية تفكر في سبب تناول الأطفال لأنواع معينة من الطعام، بحسب ما جاء في تقرير نشره موقع Science Alert.الطبيعة أم التنشئة؟على الرغم من أن الجينات لها بعض التأثير فيما يتعلق بانتقائية الطعام لدى الأطفال، إلا أنها غالباً ما تفسر جزءاً صغيراً فقط من الحقيقة.فقد اتضح أن بعض الأشخاص يولدون وهم يحبون طعم الحلو ويكرهون طعم المر.كما يُعتقد أن هذه الصفات وقائية، إذ إنها توجه الشخص نحو مصادر السعرات الحرارية – والتي غالباً ما تكون حلوة، مثل الفواكه أو حليب الأم – وتبعده عن السموم المحتملة، والتي غالباً ما تكون مُرّة.استجابات فطريةكشفت إحدى الدراسات أن الأمهات الحوامل اللواتي تناولن كبسولات الجزر الحلو أنجبن أطفالاً يبتسمون في صور الموجات فوق الصوتية، بينما أنجبت الأمهات اللواتي تناولن كبسولات الكرنب المر أطفالاً يتجهمون أمام الكاميرا، مما يشير إلى نفورهم المبكر من الخضراوات المرة.إضافةً إلى هذه الاستجابات الفطرية، توجد جينات تؤثر على قدرة الشخص على تذوق المركبات المرة.

    وتُسمى هذه المركبات بالثيوريا، وهي مشابهة لتلك الموجودة في الخضراوات الصليبية.كما يميل الأشخاص الذين يرثون جينات تجعلهم حساسين لهذه المركبات المرة، إلى أن يكونوا أكثر حساسية للطعم المر في الأطعمة الأخرى. ولهذا السبب، ربما لا يفضلون أطعمة مثل البروكلي النيء والقهوة السوداء.وهناك الكثير من الأشخاص، الذين يطورون ميلاً للأطعمة المرة، حتى وإن كانت تجربتهم الأولى معها غير سارة، حيث يؤثر جين آخر على تفضيلات الطعام.كذلك فإنه وعلى الرغم من أن الجينات وحدها لا تفسر سوى جزء صغير من حاسة التذوق، إلا أن تفاعل الشخص مع الطعام في بيئته المحيطة له تأثير كبير على ما يرغب بتناوله.ومن المثير للدهشة أن الأطفال الرضع يبدأون بتعلم الطعام حتى قبل ولادتهم. ففي دراسة كلاسيكية، أجرتها عالمة النفس البيولوجي جولي مينيللا، تبين أن الأمهات الحوامل اللواتي شربن عصير الجزر 4 أيام في الأسبوع خلال فترة حملهن أو أثناء الرضاعة الطبيعية، أنجبن أطفالاً أكثر تقبلاً لحبوب الإفطار بنكهة الجزر عند تقديمها لهم لأول مرة.إذ تبين أن النكهات التي تنتقل عبر السائل الأمنيوسي إلى الجنين النامي تُهيئ الطفل المستقبلي لتقبّل طعام العائلة.

    خبر سار ونصيحةيذكر أن الخبر السار هو أن صعوبة إرضاء الطفل في الطعام، بالنسبة لمعظم الأطفال، هي مرحلة تتلاشى تدريجياً مع بلوغهم سن المدرسة. وإذا كان نمو الطفل طبيعياً، فلا داعي للقلق.كما أن للآباء الذين يرغبون في مساعدة أطفالهم على توسيع آفاقهم في تذوق الطعام، فيمكنكم فعله هو منح الطفل فرصاً متكررة لتذوق الأطعمة دون ضغط أو إجبارهم.أيضا اتضح أن بعض الأطفال يحتاجون إلى 12 تجربة تذوق أو أكثر مع طعام جديد قبل أن يتقبلوه.في حين أن بعض الأطفال يكونون منفتحين على تجربة الأطعمة في المدرسة أو الحضانة، حتى لو لم يجربوها بالمنزل.
    المصدر – العربية

    المقالات ذات الصلة

    فيلم “سفن دوجز” ينطلق في دور السينما بالسعودية والعالم العربي

    29 مايو، 2026

    نجاح المرحلة التحضيرية لمبادرة الفحص المبكر للقدم السكرية للمعتمرين في مكة المكرمة

    23 أبريل، 2026

    سياحة الأنمي تدعو العالم العربي لزيارة اليابان

    22 أبريل، 2026
    آخر الأخبار

    فيلم “سفن دوجز” ينطلق في دور السينما بالسعودية والعالم العربي

    29 مايو، 2026

    نجاح المرحلة التحضيرية لمبادرة الفحص المبكر للقدم السكرية للمعتمرين في مكة المكرمة

    23 أبريل، 2026

    سياحة الأنمي تدعو العالم العربي لزيارة اليابان

    22 أبريل، 2026

    لأول مرة.. حكم على إنستغرام ويوتيوب بسبب إدمان وسائل التواصل

    27 مارس، 2026
    أختيار المحرر
    اقتصاد

    “المصرف المركزي” يعزز ريادته في الشمول المالي بشراكة إستراتيجية مع البنك الدولي

    بواسطة فريق التحرير12 يونيو، 2026

    أبوظبي في 12 يونيو /وام/ وقّع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ومجموعة البنك الدولي، اتفاقية…

    سالم بن سلطان القاسمي يستقبل مجلس الإدارة الجديد لجمعية المطاف للتراث والفنون البحرية

    12 يونيو، 2026

    مونديال 2026 بين تهدئة تداعيات الحرب ومضاعفاتها

    12 يونيو، 2026

    نادي الإمارات برأس الخيمة يكرم أصحاب الإنجازات في ألعاب القوى والجوجيتسو

    12 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست
    • اقتصاد
    • تكنولوجيا
    • ثقافة وفنون
    • منوعات
    • رياضة
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter